فلورنسا ـ د ب أ
أظهر بحث نشرته دورية "ساينس" أن الفتيات أفضل من الفتيان في القراءة ولكن يمكنهن أيضا مجاراتهم في الرياضيات عندما تكون هناك مساواة بين الجنسين في دولهم.
وجاءت هذه البيانات من خلال الفحص الدقيق الذي أجراه لويجي جويسو الباحث في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا لمعلومات نشرت عام 2003 في دراسة أجراها برنامج التقييم الدولي للطلبة. وتم خلال هذه الدراسة عقد مقارنة بين مهارات الرياضيات والقراءة لدى أكثر من 276 ألف فتي وفتاة في سن الخامسة عشرة عاما من 40 دولة.
وأظهر البحث الذي أجراه جويسو أن هناك علاقة بين الوضع الاجتماعي للمرأة في أي دولة ومهارات الرياضيات لدى الفتيات في تلك الدولة. وكلما تحسن وضع المرأة كلما تحسنت قدرات الفتيات في الرياضيات.
ووفقا للتحليل ، تهتبر الفتيات في حقيقة الامر في مستوى أسوأ من نظرائهن الفتيان في الرياضيات ولكن في الدول التي تحظى فيها المرأة بالمساواة بدرجة أكبر مع الرجل تغير الوضع وأصبح التفوق لصالح الفتيات.
وقال الباحثون إن بإمكان الإناث الوصول إلى مستوى متساو مع الذكور في الأداء الخاص بالرياضيات عند توفر المساواة بصورة عامة كما يمكنهن تعزيز تفوقهن الفعلي في مجال القراءة.