الخطوة الأولى :
قم بجمع العناوين التي يجب أن تدرج تحتها معلوماتك الفرعية وهي : البيانات الشخصية ، المؤهلات الدراسية ، الدورات التدريبية والمشاركات التطبيقية ، الوظائف والمناصب السابقة ، الكتب والبحوث والمقالات ، الندوات والمحاضرات ، النشاطات والعضويات في الجمعيات العالمية ، اللجان التي سبق وأن كنت عضواً فيها ، الإمكانيات والمواصفات ، الإنجازات التي حققتها ، الجوائز التقديرية ، اللغات ، الهوايات ، المراجع أو المصادر .
الخطوة الثانية :
قم بكتابة المعلومات الفرعية تحت كل عنوان رئيسي من العناوين المذكورة في الخطوة الأولى .
الخطوة الثالثة :
قم بحذف العناوين الرئيسية التي لا يوجد تحتها أي عناوين أو معلومات فرعية .
الخطوة الرابعة :
قم بتنسيق ما كتبت وترتيبه بشكل مرتب ومنسق على برنامج ( مايكروسوفت وورد ) .
الخطوة الخامسة :
تأكد من عدم وجود أي أخطاء مطبعية ، ولابد أن تجعل أحد معرفك المقربين يطلع على السيرة الذاتية لأنه من الصعب في الكثير من الأحيان على الإنسان أن يكتشف أخطائه بنفسه .
الخطوة السادسة :
قم بطباعة السيرة الذاتية وإرفاق الشهادات العلمية والتقديرية وشهادات العمل + الأوراق الثبوتية المطلوبة لشغل الوظيفة .