التوحد عبارة عن اضطراب تطوري شامل يظهر في السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل، يتمحور التوحد في ثلات مجالات تطورية رئيسية.
1. المجال التواصلي 2. المجال الاجتماعي 3. المجال السلوكي
وفقا للاحصائيات في المجال من كل 240 ولادة يولد طفل واحد مع اضطراب التوحد. مقابل كل اربعة اولاد تولد بنت واحدة مع التوحد.
كان (ليو كانر) leo kanner هو اول من وصف اعراض التوحد عند احد عشر طفلا،وسماها اعراض التواصل الانفعالي،الذاتوية،وذلك في عام 1943 ثم تبنى مصطلح التوحد الطفولي المبكر carly infantile autism
مميزات الطفل مع التوحد
1. اضطراب في العلاقات مع الاخرين تضم المواشرات السلوكية التي تعبر عن فشل الطفل التوحدي في تكوين العلاقات مع الاخرين ما يلي: لا يواجة بالنظر، غياب او تأخر في الابتسامة الاجتماعية، غياب الاستجابة التبادلية،عدم الاهتمام باللعب مع الاخرين، تفضيل البقاء وحيدا، اضطراب العلاقات التبادلية"البين شخصية".
2. اضطراب التواصل واللغة:- يتصف النحو اللغوي المبكر لدى الطفل التوحدي بما يلي: الصمت، الترديد الفوري للكلام المسموع او الترديد بعد فترة زمنية فاللغة والكلام عادة لا يكونان بهدف التواصل كما ان هناك غياب للتواصل غير اللفظي. اما بالنسبة للتعبيرات الوجهية والوصفية والايماءة( باعتبارها من اهم عناصر التواصل اضافة الى اللغة) فهي غير مستعملة عند اكثر الاطفال التوحديين.
3. اضطراب في المجال السلوكي(في الاستجابة للموضوعات والاشياء) يقتصر استعمال الموضوعات والاشياء غير الحية عنذ الاطفال التوحديين الاكبر سنا، على النقر او الضعط علية وهناك نزعة لتنظيم الاشياء،ترتيبها بشكل ثابت ويبدد الطفل وكانة يحاول ان يبقى الاشياء نفسها لتكون متشابهة في بيئتة(هنالك معارضة للتغيير في الروتين) ومع تقدمة بالعمل تبدو هذة النزعة على شكل صلابة وجمود او عدم مرونة في استعمال مواد اللعب،وفي تكرار الانشطة المتشابهة ذاتها،استعمال الاشياء والمواد بشكل طقوسي نمطي ان الطفل التوحدي يعاني من عجز شديد بالقيام بالاعمال الخيالية واللعب التمثيلي.
الطرق العلاجية..
هنالك العديد من الطرق العلاجية المتعارف عليها عالميا وقد يكون بعضها ناجعا بالنسبة لمجموعة من الاطفال ولكنها اقل نجاعة بالنسبة لمجموعة اخرى. اذ ان كل واحدة من هذة الطرق تعتمد على مبادئ تختلف عن الاخرى. فمننا ذات الاسس السلوكية ومنها ذات الاسس التواصلية العاطفية ومنها ما يشمل عدة اسس ومنها ما يرتكز على العلاج البيولوجي او الكيماوي من ابرز الطرق العلاجية التربوية:-
1. طريقة التعليم المبني:-(Teacch)
طريقة تعليمية شاملة مصممة بشكل فردي حسب احتياجات وقدرات كل طفل تتعامل مع جوانب عديدة منها التواصل،السلوك، الجانب الحسي، العاطفي، الاجتماعي،والاستقلالية في الحياة اليومية.
المبني يشمل:-
1. بناء البيئة المحيطة وملاءمتها للصعوبات.
2. برنامج يومي ثابت.
3. تطوير اجهزة عمل.
4. تحديد وتوضيح التوقعات.
5. استخدام وسائل بصرية.
2. طريقة التحليل السلوكي التنفيذي (ABA) العلاج السلوكي قائم على النظرية السلوكية والاستجابة الشرطية في علم النفسي،تقوم النظرية السلوكية على اساس ان التحكم بالسلوك ممكن، وذلك عن طريق دراسة البيئة التي يحدث بناء التحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك،حيث يعتبر كل سلوك كأستجابة لمؤثر ما. يتم مكافئة الطفل على كل سلوك جيدا على عدم ارتكاب السلوك السيء، كما يتم عقابة كقول قف او عدم اعطاءة شيئا يحبة على كل سلوك سئ مدة العلاج السلوكي لا تقل عن اربعين ساعد في الاسبوع، لمدة غير محدودة.